تعرف على الأسس التى يرتكز عليها البحث العلمى ومكوناته


   تعرف على الأسس التى يرتكز عليها البحث العلمى ومكوناته


-يرتكز البحث العلمى على الأسس الاتية:



1-يعول على الدليل الامبريقي .

2-يستخدم المفاهيم ذات العلاقة .

3- يلتزم بالموضوعية.

4- يلجأ الى التعميم .

5- يلتزم بالجوانب الاخلاقية .

6-يحاكم الامور من الجوانب العقلية والمنطقية .

أما فيما يتعلق بالنقطه الاولي والمتعلقه بالدليل،فكما هو معروف فإن الحقيقه تؤسس علي الدليل،كما اننا نقبل النتائج عندما تكون مبنيه علي دليل ايضا.فالاسلوب العلمي يتضمن العمليات المنظمه،والجواب لا يتقرر بالتخيل.والمعلومات ذات الصله يتم جمعها من خلال الملاحظه والتجربه.ويتم ايجاد الصدق والثبات بدقه وكذلك تحليل المعلومات باستخدام اساليب احصائيه ملائمه.ويتم التوصل الي النتائج علي اساس نتائج التحليل.

أما النقطة الثانية والمتعلقة باستخدام المفاهيم فنحن فى حياتنا اليومية نعيش حقائق وخبرات كثيرة نختبرها بواسطة حواسنا ونستخدمها بمعانى محددة والمفاهيم عبارة عن ابنية منطقية تعلمناها عن طريق حواسنا ومن خلال انطباعاتنا وادراكاتنا .

اما الالتزام بالموضوعية فان الموضوعية تعد من الامور الهامة التى تميز الاسلوب العلمى وهى ثمة البحث العلمى ذانها تعنى الحكم على الحقائق دون التحيز بناء على الانطباعات الشخصية فهى الرغبة والقدرة على فحص الادلة بموضوعية واما فيما يتعلق بالجانب الاخلاقى فان العلم لا يحكم على الاشياء من منظور جيد وسئ وانما يحكم على الاشياء من حيث صحتها وصدقها فى تحقيق اهدافها اما فى جانب التعميم فان العلم لا يتعامل مع حوادث معزولة بل مع مجموعة من الحوادث.



مكونات البحث:

يتكون البحث من :     
1-    المقدمة:وفيها تظهر اهمية الموضوع المراد بحثه وتتضمن المقدمة ايضا صياغة المشكلة والفرضيات والاسئلةالبحثية وتعريف المصطلحات وحدود الدراسة.
2-    الدراسات السابقة.
3-    منهجية الدراسة.
4-    النتائج.
5-    تفسير النتائج.
-ويرى البعض ان مكونات البحث العلمى تتألف من جانبين هما :
أ-الجانب الاجرائي ويشمل الخطوات التالية
1-تعريف المشكلة
2–وضع الفرضيات
3- جمع البيانات
4-تحليل البيانات من اجل فحص الفرضيات وتعميم النتائج.
ب-الجانب المتعلق بخصائص الباحث وهو اهم من الجانب الاجرائي ويشمل اتجاهات الباحث وتخيلاته فى بناء الفرضيات ومصادرة وصبره ونزاهته وروح الاستقلالية لدية.
-ولتوضيح مكونات البحث بشكل مفصل فهى على الشكل الاتي:

أ-المقدمة:

واحيانا يطلق عليها الفصل الاول وفيها تذكر اهمية الدراسة وتتضمن المقدمة احيانا الجوانب الاتية:
-صياغة المشكلة والفرضيات عدة انواع منها.
1-الفرضيات المتجهة .
2-الفرضيات غير المتجهة.
3-الفرضيات الصفرية
-ويمكن ان نستخدم اسئلة البحث بدلا من الفرضيات وغالبا ما يكون هناك اسئلة رئيسية تتبعها اسئلة فرعية
كما يمكن ان تتضمن المقدمة تعريف المصطلحات بما فى ذلك التعريف الاجرائي للباحث.

ب-الدراسات السابقة:

يشترط ان تكون الدراسات السابقة ذات صلة بمشكلة البحث المراد كتابته ويستطيع الباحث  ان يشاهد اوجه الشبة بين هذه الدراسات وما يحتاجه لكتابه بحثه كما ان الدراسات السابقة توجهة لمناقشه موضوعه وعلى الباحث عند رجوعة للدرسات السابقه مراعاة ما يلي:
1-ان يبدأ بكتابة المعلومات العامة وينتهى بالمعلومات المحددة.
2-ان يبدابالدراسات القديمه وينتهى بالحديثة.

ج- منهجية الدراسة واجراءات الدراسة:

وتذكر فى منهجية الدراسة الغرض من الدراسة وكذلك وصف التصميم المستخدم فى الدراسة شاملا فرضيات واسئلة الدراسة  ومن هم الافراد المشمولين بها  وادوات القياس  والاسلوب المتبع فى تحليل البيانات .

د-نتائج الدراسات:

فى هذا الفصل تلخص المعلومات التى حصلت عليها وفى الرسائل عادة يعيد الباحث كتابة الفرضيات او اسئلة البحث ثم يظهر النتائج المتعلقة بكل سؤال او فرضية وتوضح النتائج عادة فى جداول واشكال.

و-التوصيات:

وهنا يستطيع الباحث ان يفسر النتائج التى توصل اليها وما مدى تطبيقها فى المجال التربوى او اذا كان هناك اقتراحات لدراسات اخرى فى نفس المجال.

-عنوان الصفحة:

يفترض فى العنوان ان يلخص الفكرة الاساسية للورقة او البحث الذي تريد كتابته
 قدر الامكان وان تحدد المتغيرات التى سيتم بحثها وعلاقتها مع بعضها البعض تحاشى الكلمات  التى لا تعطى غرضا مفيدا لان ذلك سيزيد طول العنوان ويؤثر على عملية الفهرسة .

ماذا يحتوى الملخص فى الدراسات الميدانية:

1-المشكلة التى يراد بحثها يفضل ان لا تزيد عن جملة.
2-المشاركين فى الدراسة مع توضيح العدد والنوع والعمر.
3-منهجية البحث وتتضمن جمع المعلومات والاجراءات واسماء الاختبارات .
4-نتائج الدراسة بما فى ذلك مستوى الدلالة.
5-الختام .

-مقدمة البحث:

المقدمة هى افتتاحية البحث وهى تمثل المشكلة المحددة التى ستدرس وهى تصف استراتيجية البحث وعند كتابة المقدمة يؤخذ فى الاعتبار ما يلى:
-لماذا المشكلة هامة؟
-كيف ترتبط الفرضيات والتصميم التجريبى بالمشكلة؟
-ما هى التضمينات النظرية في الدراسة وكيف ترتبط الدراسة بدراسات سابقة .
والمقدمة الجيدة تجيب على هذه الاسئلة بفقرتين او اكثر وتعطى القارىء ماتم فعله ولماذا؟
البحث فى الادب التربوى دون ان يتضمن ذلك بعد تاريخى شامل .ويعد التوثيق امرا هاما بالنسبة للباحث وضروريا فى نمو المعرفة المتراكمة وان يتجنب الباحث التفاصيل غير الضرورية وان يوثق المعلومات ذات الصلة ببحثه وان تكون المشكلة واضحه وان يتم التعامل مع الدراسات المتعارضة بكل نزاهة وان لا يكون هدف الباحث دعم نتائج بحثه بطرق غير نزيهه وعادلة.

وضع هدف الدراسة:

بعد ان وضعت المشكلة وخلفية الدراسة عرف متغيرات الدراسة واسال ما هى المتغيرات التى اريد التعامل معها ؟ وما هى النتائج التى اتوقعها ؟والهدف من توقع النتائج هو توضيح الغرض من كل فرضية.

المنهجية:

وهنا يتم بالتفصيل كيف بنيت الدراسة وهنا يقيم الباحث مدى ثبات وصدق النتائج ويمكن تقسيم المنهجية الى وصف المشاركين وادوات الدراسة والاجراءات
يجب وصف العينة والتى يجب ان تكون ممثلة .
وفى اجراءات الدراسة يتم وصف الخطوات التى تتبع بما فى ذلك الادوات المستخدمة فى الدراسة.

النتيجة:

يتم فى هذا الجزء من البحث تلخيص للبيانات والتحليلات المستخدمة وكتابة النتائج المستخرجة.





كتاب /أساسيات البحث العلمى .
د/منذر الضامن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق