تعلم فنيات الإرشاد الفردى
-تتميز اساليب التوجية والارشاد وطرقة بانها متعددة فمثلما تتعدد النظريات
الارشادية تتعدد الاساليب والطرق المستخدمة فى التوجية والارشاد فهى تقوم علي منهج
واضح وتختلف وفقا للاختلافات الموجودة لدى الافراد سواء فى الشخصية او
الميول او الاتجاهات والقدرات المختلفة ومن الاساليب الارشادية .
1- الارشاد المباشر
2-الارشاد غير
المباشر
3-الارشاد الفردي
4-الارشاد الجمعى
5- الارشاد عن طريق
اللعب للاطفال
6-الارشاد السلوكى
7-الارشاد من خلال
المناهج والنشاط المدرسي.
ونظرا لاهمية الارشاد
الجمعى والفردى فسوف نستعرضهما من حيث التعريف والمميزات والعيوب والشروط التى
تميز هذين الاسلوبين عن غيرهما من الاساليب الارشادية:
اولا
الارشاد الفردى:
الارشاد الفردى:هو
تعامل الاخصائي مع مسترشد واحد وجها لوجه فى الجلسات الارشادية ويعتمدعلى العلاقة
الارشادية والمهنية ويتم من خلال المقابلات الارشادية ودراسة الحالة الفردية بصفة
عامة.
فنيات
الارشاد الفردى:
ان فنيات الارشاد الفردى تكون من خلال العلاقة الارشادية ومن خلال
المقابلات الارشادية والاسلوب المستخدم فى الارشاد والنظريات .
اولا
العلاقة الارشادية:
ولبناء هذه العلاقة
فعلى الاخصائى ان يكون:
أ-مخلصا وفيا وامينا
مع الطالب .
ب-محترما ومتقبلا
ومتفاهما مع الطالب.
ج-ملتزما بالسرية
المطلقة للمعلومات التى يصرح بها .
د-مظهرالثقة من حيث
قدرته على القيام بعملية الارشاد.
ه-مظهر الاهتمام
الصادق بمشاعر الطالب .
و-متعاطفا بصدقة
وامانته مع احاسيس ومشاعر الطالب.
ثانيا
المقابلات الارشادية:
الملاحظات
التى يهتم بها الاخصائي اثناء المقابلة:
أ-سلوك
الطالب:ويقصد بها انفعالات
الطالب من فرح وسرور وحزن وبكاء.
ب- مظهر
الطالب وتصرفاته:ويقصد بها الملابس
والنظافة والمظهر العام وجميع اللوازم الحركية.
ج-حديث
الطالب :ويقصد به طلاقة
الحديث والاقتصاد فى الكلام من حيث الكذب ومواقفه والنسيان.
وكذلك يجب الاهتمام
بالاتى :
1-موعد المقابلة.
2-مكان المقابلة.
3-مدة المقابلة.
4-تسجيل المقابلة.
مهارات وفنيات المقابلة الارشادية :
1-مهاره الاصغاء
ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاتى:
أ-
نظرات الاخصائى النفسى .
ب-
جلسة الاخصائى النفسى .
ج – صوت الاخصائى النفسى .
د – مسار الحديث بين الاخصائى والطالب
ه – استخدام بعض الاشارات كايماءة الراس وزم الشفاة .... الخ
2 – مهارات الاسئلة :
بحيث تحقق الاسئلة الهدف المرجو من العملية الارشادية وتكون متدرجة من
حيث الموضوع مع الانتباة لفلتات اللسان والوقفات فى الكلام.
3 – التشجيع والاعادة والتلخيص :
التشجيع من خلال حركات الاخصائى لاستمرار الطالب فى حديث والاعادة
والتلخيص من حيث اعادة الصياغة والتكرار .... الخ
4 – التعبير عن مشاعر الطالب :
ويكون بمشاركة الاخصائى للطالب فى انفعالاتة وجميع مشاعرة .
5 – التعبير عن المعانى :
وذلك بتفسير المعانى واحتمالاتها بحيث يستفاد من ذلك فى تفسير خبراتة
وافكارة واعادة تلك المعانى بصورة اخرى.
6 – صمت الاخصائى ومقاومتة :
الصمت يعبر احيانا عن المضمون بتجميع الافكار وتنظيمها لذا على
الاخصائى النفسى تشجيع الطالب للاستمرار فى الحديث .
7 – المواجهة :
هى تكشف الصراعات والافكار المختلفة الواضحة فى مشاعر المسترشد
(الطالب) وتصرفاتة.
8 - اسئلة الطالب للاخصائى النفسى :
يجب على الاخصائى الاجابة على اسئلة المسترشد (الطالب) فى حدود
العلاقة القائمة بينهما .
9- التفسير :
تستخدم هذة المهاره فى الجلسات الاخيرة فيما يكون هناك استبصار من
الطالب بمشكلتة .
10 – تقديم المعلومات : هو جانب ايمانى يساعد الطرفين على تعزيز
معالجة المشكلة وتقديم الحل الناجح لها .
11- انهاء المقابلة وذلك عند تحقيق الهدف من المقابلة يجب انهاءها.
ثالثا : الاسلوب المستخدم فى الارشاد والنظريات :
هناك اساليب متعددة ونماذج من الارشاد والعلاج الفردى ومنها :
ا - العلاج المتمركز حول
العميل .
ب - العلاج العقلانى .
ج – العلاج الجشطالتى .
د – العلاج السلوكى .
ه – العلاج الوجودى .
ومن الاساليب المستخدمة من خلال النظريات على سبيل المثال :
الايحاء – الاقناع – التفريغ الانفعالى او النفسى - ويجب التعرف على الاسباب الشعورية والاشعورية
وتجنب الخبرات غير السارة والاحباطات... الخ
وغير ذلك من الاساليب .
ويمكن مراجعة مراجع الارشاد النفسى ونظرياتة للاستفادة حول ذلك .
كتاب/مهارات التوجية والارشاد في المجال المدرسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق