تعرف علي بعض المهام والإختصاصات في مجال الإرشاد الطلابي.
مهام واختصاصات الادارة العامة للتوجية والارشاد :
1-
إقتراح الهيكل التنظيمى للادارة والاقسام التابعة لها والاشراف عليها
وتقويم أعمالها .
2-
اقتراح الهيكل التنظيمى لاقسام التوجية والارشاد فى المناطق
والمحافظات التعليمية ومتابعة وتقويم اعمالها وفق الخطة العامة للادارة العامة
للتوجية والارشاد.
٣- تحديد الاعداد المطلوبة للعمل فى الادارة العامة وادارتها
واقسام التوجية والارشاد بالمناطق والمحافظات من المشرفين والمرشدين فى ضوء الهيكل
التنظيمي لها .
٤-وضع التقارير الفنية
للعاملين بالادارة العامة واداراتها من مشرفين واداريين ومتابعة التقارير الفنية
للمشرفين والمرشدين بادارات التعليم.
٥-اجراء حركة التنقلات للمشرفين باداراتها واقسام التوجية والارشاد
والمناطق والمحافظات التعليمية ومتابعة المرشدين ونقلهم بالمدارس.
٦-اقتراح وتنظيم وتنفيذ الخدمات الارشادية فى ضوء الاطار العام
لبرامج التوجية والارشاد ومتابعة وتقويم ذلك.
٧-المشاركة فى اعداد وتدريب وابتعاث الكوادر للعمل فى مجال التوجية
والارشاد على كافة المستويات بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.
٨-التأكيد على قيام اقسام ووحدات التوجية والارشاد فى ادارات
التعليم والجهات ذات العلاقة بترتيب العاملين فى المدارس بما يساعد على تحقيق
اهداف ومهام برامج التوجية والارشاد.
٩-التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالتوجية والارشاد فى
الوزارات والجامعات والمؤسسات المختلفة فى القطاع العام والخاص.
10-مراجعة المؤلفات الخاصة بمجال التوجية والارشاد واقتراح تدعيم
المكتبات بالمناسب منها واصدار النشرات والكتيبات والمطويات الخاصة بهذا المجال.
11-المساهمة مع الجهات المعنية بالوزارة فى الخطط المتعلقة بالبحوث
والدراسات التربوية والتعليمية.
12-المشاركة مع قطاعات الوزارة الاخرى فى اللجان والدراسات واللقاءات
المختصة بالموضوعات التربوية المختلفة.
13-اقتراح الاشتراك فى الهيئات والجمعيات العربية والعالمية المهتمة
بمجال التوجية والارشاد وتدعيم الاتصالات بها لتبادل الخبرات معها عن طريق الجهات
المعنية بالوزارة.
14-تنفيذ الاتفاقات المعقودة فى مجال التوجية والارشاد واعداد البرامج الخاصة بكل منها ووضع
ما تحتاج اليه من دراسات وهيئات الاشراف عن طريق الجهات المعنية بالوزارة.
15-اقتراح تنظيم المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والعالمية
الخاصة بالتوجية والارشاد.
16-وضع مشروع الميزانية السنوية للادارة العامة فى ضوء احتياجاتها
واحتياجات ادارتها والوحدات الفرعية بالمناطق والمحافظات بالتنسيق مع الاجهزة
المعنية بالوزارة.
17-المشاركة فى اعداد وتنظيم الاختبارات والمقاييس اللازمة للعمل فى
مجالات التوجية والارشاد.
مهام وواجبات العاملين فى مجال التوجية والارشاد؛
أولا :مهام رئيس قسم أو وحدة التوجية والادارة
1-التخطيط والاشراف على تنفيذ ومتابعة خدمات وبرامج التوجية والارشاد
بادارة التعليم ويرتبط بمدير شوؤن الطلاب فى ادارة التعليم.
2-توزيع العمل على العاملين فى قسم التوجية والارشادومتابعة وتقويم
ادائهم والاشراف على توجيه وتقويم ومتابعة اداء مرشدى الطلاب بالمدارس وموافاة
الادارة العامة للتوجية والارشاد بذلك.
3- اعداد خطة سنوية لبرامج ونشاطات التوجية والارشاد بادارة التعليم
فى ضوء خطط وتوجيهات الوزارة واللقاءات الخاصة مع مشرفى التوجية والارشاد
والمرشدين الطلابيين وتعميمها على جميع المدارس ومتابعة تنفيذها ميدانيا.
4-القيام بزيارة المدارس وتنفيذ اجتماعات مع العاملين فيها والاحتفاظ
بسجلات تلك الزيارات لمتابعة وتقويم اداء مشرفى التوجية والارشاد.
5-العمل عضوا ومقررا لمجلس التوجية والارشاد بادارة التعليم ويتولي
الاحتفاظ بسجل عن اعمال المجلس قراراتة ويقوم بمهمة متابعة تلك القرارت والتوصيات
للاستفادة منها فى دعم خطط برامج التوجية والارشاد.
6- التنسيق والتعاون مع وحدة النشاط الطلابى فى ادارة التعليم
للاستفادة من النشاط بجوانبة المختلفة لكونة ميدانا خصبا للتوجية والارشاد .
7- اعداد التقارير الخاصة بالبرامج والخدمات الارشادية واعمال الوحدة
وما تراة ادارة التعليم من مقترحات ومرئيات واطلاع الادارة العامة للتوجية
والارشاد عليها.
8- دراسة اوضاع العاملين فى ادارة التعليم
ومراكز تطوير التوجية والارشاد ووحدات الخدمات الارشادية من مشرفين ومرشدين
وموظفين المتعلقة بحالات الغياب والتاخر عن العمل او التراخي فيه او فى حالات
القضايا وغيرها واقتراح ما يراه مناسبا لهم من تأديب ورفعها للمراجع للبت فيها
بشكل نهائى .
9-الاشراف على لجان اختيار مرشدى الطلاب من
المعلمين واجراء الاختبارات والمقابلات بينهم
وفق التعليمات.
10-الاشراف على تدريب المرشدين الطلابيين من
خلال البرامج التنشيطية وورش العمل وحلقات البحث واللقاءات المختلفة ووضع الحوافز
التشجيعية للمبرزين منهم.
11-المشاركة فى تدريب مديرى المدارس ووكلائها
وكذلك المعلمين فى كل مايتعلق بتنفيذ
الخدمات الارشادية فى المدارس وذلك من خلا ل البرامج التدريبية المختلفة كالدورات
التنشيطية وورش العمل وحلقات البحث وغيرها من اللقاءات.
12-الاشراف على حركة نقل المرشدين داخليا
وخارجيا.
13-المشاركة فى اللجان والدراسات التى
تقترحها ادارة التعليم او الوزارة .
14-اعداد الميزانية الخاصة ببرامج التوجية
والارشاد بادارة التعليم واقتراح احتياجات القسم والمدارس من المشرفين والمرشدين
كما يشترك فى اختيار المرشحين للدورات والبعثات والندوات والمؤتمرات فى هذا
المجال.
15-مشاركة اللجان الخاصة فى اختيار مديرى
المدارس ووكلائها لجميع مراحل التعليم.
16-توزيع مسوؤلية الاشراف والمتابعة على
برامج التوجية والارشادفى القسم او الوحدات او مراكز ووحدات تطوير الخدمات
الارشادية والمدارس على المشرفين المتوفرين لدية وانجازها فى الوقت المحدد لها وان
يتولى الاشراف المباشر على عدد من المدارس ايضا.
17-فتح ملف خاص بكل مدرسة للمتابعة.
18-العمل على توثيق العلاقة بين البيت
والمدرسة من خلال مجلس التوجية والارشاد بادارة التعليم ومجال المدارس والجمعيات
العمومية لاولياء امور الطلاب والمعلمين فيها
ومشاركة مشرفى التوجية والارشاد فيها.
ثانيا مهام مشرف التوجية والارشاد:
1-المشاركة فى وضع خطة التوجية والارشاد على
مستوى ادارة التعليم مراعيا فى ذلك الظروف والامكانات المتوفرة ومسترشدا بخطط
الوزارة فى ذلك وتعليماتها.
2-الاشراف على تطبيق برامج وخدمات التوجية
والارشاد بالمدارس عن طريق زيارات المدارس والاطلاع على سير برامج التوجية
والارشاد وامداد المرشد الطلابى بالخطط والتوجيهات والنشرات المتعلقة بتطوير تنفيذ
الخدمات الارشادية وعقد اجتماعات دورية مع
المرشدين فى المدارس على مستوى القطاعات ومراكز الاشراف فيها للاطلاع على مستوى
العمل ودراسة المشكلات واقتراح الحلول لها وتدوين نتائج الزيارات والاجتماعات وما
تم بشأنها بسجل خاص يتم تقديمة لرئيس القسم بشكل دورى.
3-قيام المشرف بالمنطقة التعليمية من خلال
زياراته الميدانية للمدرسة بتقويم برامج التوجية والارشادفى المدارس ومدى تحقيقها
للاهداف وكذلك تقويم اداء المرشدين.
4-اعداد الخطط والبرامج لتوعية المعلمين
ومديرى المدارس والطلاب واولياء امورهم باهداف واساليب التوجية والارشادوالعمل على
تنفيذها وتنفيذ الاجتماعات لدراسة اوضاع الطلاب الدراسية والسلوكية.
5-الاشراف على تنفيذ واعداد بعض البرامج
والخدمات الارشادية على مستوى المنطقة والقيام بتوعية اولياء الامور بشكل خاص
والمجتمع بشكل عام وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة مستعين بالوسائل المتاحة
والمشاركة فى الاجتماعات والمجالس ولقاءات اليوم الارشادى المفتوح مع اولياء امور
الطلاب .
6- تحديد المشكلات السلوكية والتعليمية التى
ينبغى دراستها وبحثها على مستوى ادارة التعليم والاشراف على البحوث التى تتم على
مستوى المدارس.
7- العمل على تهيئة الظروف المناسبة لكى يقوم
المرشد الطلابى بعمله ومساعدتة على التغلب على المشكلات التى قد تعترضه .
8-مساعدة المرشد الطلابي فى وضع خطة العمل
لتنفيذ برامج التوجية والارشاد بالمدرسة .
9- المشاركة المباشرة فى مختلف مجالات
التوجية والارشادكإلقاء المحاضرات او كتابة المقالات.
10-التعاون مع ادارة المدرسة والمرشد الطلابي فى تنفيذ ملفات الطلاب
والسجلات الشاملة للمعلومات الخاصه بهم وجعلها فى وضع يضمن حسن الاستفادة منها
كمصدر للمعلومات عن الطالب.
11-الاتصال بالجهات المختصة لتأمين الاحتياجات وتفسير الاشكالات وتنسيق
الجهود فيما يتعلق ببرامج التوجية والارشاد وتنفيذها ميدانيا.
12-القيام بعمل البرامج والمشروعات والبحوث التي يراها مناسبة لتطوير العمل
الارشادى .
13-توجيه المعلمين بالتعاون مع المرشد الطلابى على رعاية الطلاب وحل
مشكلاتهم من خلال العمل فى المدرسة والمشاركة فى مجلس المدرسة واللجان الارشادية
بمختلف انواعها .
14-المشاركة فى اللجان التربوية التى يتم تكليفة بها من قبل ادارة التعليم
.
15-العمل مع المرشد الطلابى على معالجة اوضاع الطلاب المتأخرين دراسيا .
ثالثا:مهام وواجبات المرشد الطلابى:
يقوم المرشد الطلابى بمساعدة الطالب لفهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على
ما يواجهه من صعوبات ليصل الى تحقيق التوافق النفسي والتربوى والاجتماعى والمهنى
لبناء شخصية سوية فى إطار التعاليم الاسلامية وذلك عن طريق الاتى:
1-اعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجية والارشاد فى ضوء التعليمات
المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة.
2-تبصير المجتمع المدرسي باهداف التوجية والارشاد وخططةوبرامجه وخدماته
لضمان قيام كل عضو بمسوؤليته فى تحقيق هذه الاهداف.
3-تهيئه الامكانات والادوات اللازمة للعمل فى سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ
البرامج الارشادية فى المدرسة.
4-الاسهام فى تشكيل مجلس المدرسة ولجان التوجية والارشاد ورعاية السلوك
واجتماعات اولياء الامور والمعلمين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك وعقد اجتماعات
ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم نتائجها .
5-اعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التى يرى المرشد الطلابى
مناسبتها لطلاب المدرسة او التى يقترحها مشرف التوجية والارشاد او مدير المدرسة.
6-تنفيذ برامج التوجية والارشاد الانمائية والوقائية والعلاجية.
رابعا :مهام مدير المدرسة ووكيل المدرسة فى مجال التوجية
والارشاد:
ا-تهيئة البيئة والظروف المناسبة التى تساعد فى تحقيق رعايةالطلاب وحل
مشكلاتهم الفردية والجماعية ورعايتهم.
2-تيسير الامكانات والوسائل المعينة فى تطبيق برامج وخدمات التوجية
والارشاد داخل المدرسة والاستفادة من الكفاءات المتوفرة لدى المعلمين او رواد
الفصول او امور الطلاب.
3-تهيئة الظروف لعمل المرشدالطلابى ومساعدته على تجاوز المشكلات .
4-رئاسة لجنة التوجية والارشاد بالمدرسة وغيرها من اللجان وتوزيع العمل على
الاعضاء .
5-تبصير المعلمين بدور المرشد الطلابى داخل المدرسة وحثهم على التعاون
الايجابي معه للتعامل مع مشكلاتهم.
6-متابعة تطبيق خطة التوجية والارشاد ميدانيا بالمدرسة والمساهمة فى تقويم
عمل المرشدالطلابى بالتعاون مع مشرف التوجية.
7-المشاركة المباشرة فى بعض الخدمات الارشادية.
8- العمل على اكتشاف وتعديل السلوك غير السوى .
-9-الاتصال بادارة التعليم والجهات المختصة
الاخرى لتأمين الاحتياجات .
10-الاتصال باولياء امور الطلاب والتعاون
معهم فى تحقيق اهداف التوجية والارشاد.
11-حث المعلمين على اهمية رعاية
الطلاب من خلال المشكلات التى تواجه الطلاب قبل تحويلهم للمرشد بحيث لا يحول له
الا الذين يعانون المشكلات التى تحتاج الى
رعاية خاصة.
12- الاشراف على متابعة مذاكرة الواجبات
المنزلية وحث المعلمين على الاستفادة منهاوتدوين الملاحظات عليها
.
خامسا مهام المعلم ورائد الفصل فى التوجية
والارشاد:
1-تفهم دور التوجية والارشاد فى المدرسة
والاسهام فى التعريف بخدماته وبرامجة وتشجيعهم على الاستفادة من الخدمات فى تحسين
اداء الطلاب .
2-تهيئة المناخ النفسى والصحى فى الفصل
والمدرسة بصفة عامة بما يسهم فى نمو الطلاب.
3-تطويع المواد الدراسية فى مجال التوجية والارشاد وربط الجوانب العلمية
بالتربويةمما ينمى شخصية الطالب.
4- ابداء المقترحات المناسبة لتطوير خدمات
الارشاد والتوجية بالتعاون مع المرشد الطلابى واعضاء لجنتى التوجية والارشاد
ورعاية السلوك.
5-دعم وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة.
6-مساعدة المرشدالطلابى على اكتشاف الحالات
الخاصة التى تحتاج لتدخله.
7-متابعة استخدام الطلاب لمذاكرة الواجبات
المنزلية وتوعيتهم باهميتها واستخدامها وتدوين ملاحظات ولى الامر.
8-الاسهام فى علاج حالات التأخر الدراسى لدى
الطلاب فى المواد الدراسية .
9-مساعدة المرشدالطلابى فى رعاية الطلاب
الذين يحتاجون الى متابعة.
10-تعزيز الجوانب السلوكى والايجابى عند
الطلاب .
11-التعاون مع المرشد الطلابي فى تنفيذ بعض
البرامج العلاجية المقترحه لعلاج بعض المشكلاتالتى تعترض الطلاب.
12- التعامل مع المواقف اليومية الطارئة لدى
بعض الطلاب داخل الفصل والمدرسة.
13-تزويد المرشد الطلابي بالمرئيات
والمقترحات حول بعض الطلاب بجميع فئتهم.
14-التعاون مع مرشدى الطلاب فى استقبال
اولياء الامور واطلاعهم علي المستويات الدراسية لابنائهم.
15-استغلال حصص النشاط فى تخديم بعض الخدمات
الارشادية للطلاب.
16-المساهمة في توفير المعلومات الازمة للسجل
الشامل عن طلاب الصف الذى يقوم بزيارته.
استثمار نشاط الطلاب فى معالجة المشكلات التى
يواجهها بعض الطلاب بالتعاون مع رائد النشاط والمرشد الطلابي فى المدرسة.
سادسا:مهام رائد النشاط:
1-
التعاون مع المرشد الطلابي فى تقديم بعض
الخدمات الارشادية لبعض الطلاب حسب الحاجة.
2-
اكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم فى
المجالات المختلفة عن طريق تنمية مواهبهم بالمشاركة فى جماعات النشاط.
3-
تقديم بعض الخدمات الارشادية فى تعديل السلوك
لدى الطلاب .
4-
اشراك الطلاب متوسطى التحصيل فى المسابقات
الثقافية المتعلقة بالمواد الدراسيةبغرض تحفيزهم مما يسهم على تنمية تحصيلهم
الدراسي.
5-
تزويد المرشد الطلابي بالملاحظات والمرئيات
حول سلوك الطلاب من خلال ممارستهم للنشاط المدرسى بانواعة المختلفة.
6-
العمل على ربط المدرسة باحتياجات المجتمع
المحلى والاسهام فى تطويرة من خلال البرامج المتوفرة.
سابعا :مهام ولى الامر:
1-متابعة
ابنائه فى المدرسة من خلال زيارته لها للتعرف على ادائهم دراسيا وسلوكيا.
2-المشاركة فى عضويه مجلس المدرسة حضور
اجتماعاتهاواجتماعات الجمعية لاولياء الامور والمعلمين.
3-متابعة مذاكرة الواجبات المنزليه من خلال
ملاحظات المعلمين والمرشد الطلابى فى هذه المذكرةوتسجيل مرئياتة وملاحظاتة فيها .
4-اشعار المدرسة باى مشكلة تواجة الابناء
سواء عن طريق الكتابة اوالمشافهه والتعاون مع المرشد الطلابى على التعامل معها
بطرق تربوية ملائمه .
5- اعطاء المعلومات الازمة عن الابناء الذين
يحتاجون لرعاية خاصة والتعاون مع المرشد الطلابى فى انتهاج الاساليب
الارشاديةوالتربوية لمساعدتهم على التوافق السليم.
6-الاستجابة لدعوة المدرسة وتشريف المناسبات التى تدعو اليها كالندوات
والمجالس والمعارض.
7-ابداء اولياء الامور لمرئياتهم حول تطوير الاداء المدرسى والاسهام فى
تطوير البيئه المدرسية بما يتوافق مع نظرتهم المستقبلية.
8-التعاون مع المدرسة على توعية اولياء امور الطلاب الاخرين بالدور الذي
تقوم به المدرسة فى تربية وتعليم ابنائهم واهمية التعامل مع جميع العاملين فيها
والتجاوب مع مرئياتهم.
9-القيام بتوسيع رقعة التواصل بالمؤسسات الحكومية والاهلية التى يعملون
فيها بما يسهم فى تحقيق المدرسة للاهداف التى تصبو الى تحقيقها.
10-فهم ولى الامر للدور الذى يقوم به العاملون فى المدرسة فى تربية وتعليم
ابنائه وخاصة الدور الذى يقومون به فى رعاية سلوك الطلاب.
كتاب/دليل المرشد الطلابى لمدارس التربية والتعليم.
اعاد طباعته /عبد الله بن ابراهيم لحميدة

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق