تعرف علي أسباب صعوبات التعلم والإشارات المبكرة له

     تعرف علي أسباب صعوبات التعلم والإشارات المبكرة له 

الصعوبات التعليمية:


لقد قيل أن التلميذ الذى يعانى من صعوبات التعلم يسهل وصفه ولكن يصعب وضع تعريف له فإذا وضعنا تعريفا لصعوبات التعلم فإنه سيكون تعريفا عاما يتناول ما هو عام وما هو متوسط وما هو شائع ومن ثم يساعدنا فى فهم التلميذ.وعندما يقال يسهل وصفه ويصعب تعريفه يتأكد لدينا أن أكبر مسؤليه تجاه هذا التلميذ هى أن نركز على وصفه وليس تعريفه أو تصنيفه لان وصف تلميذ يتعرض لمشكله تعلم وصفا دقيقا شاملا ومستوفيا أصوب وأجدى فى علاجه من أن نركز على تصنيفه ووضعه فى قائمه فئة ظنا بأنه يشبه أفرادها.
لقد تعددت تعاريف الصعوبات التعلمية ولكن التعريف الاكثر إنتشارا وقبولا هو تعريف قانون تعليم الاطفال المعوقين IDEAوهو :
إضطراب فى واحده أو أكثر من العمليات النفسيه الاساسية المتضمنة فى فهم اللغة وإستخدامها سواء أكان ذلك قراءة او كتابه ويظهر هذا الإضطراب على شكل عجز فى الإستماع ,الكلام,القراءة,الكتابة,التهجئة,الحساب.
ويرجع هذا الإضطراب إلى الصعوبات الإدراكية ,إصابات الدماغ,الحبسة الكلامية النمائية,عسر القراءة ,والمصطلح لا يشمل الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلمية تعود فى سببها إلى صعوبات سمعية,بصرية ,حركيةأو إعاقة عقلية أو إنفعالية أو الحرمان البيئى أو الإقتصادى أو الثقافى.

المعايير التشخيصية للصعوبات التعلمية:

1-درجة ذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط.
2-التباين الواضح بين القدرة والإنجاز.
3- تباين بين القدرة والإنجاز لا تعود أسبابه إلى :
إعاقه بصرية,سمعية,حركية,إعاقة إنفعاليه
-مشاكل بيئيه إقتصادية,ثقافية.

أسباب الصعوبات التعلمية:

إن أسباب الصعوبات التعلميةغير واضحة ومعروفة بشكل يقين ومن الأسباب المحتملة لصعوبات التعلم:
أ-الأسباب الجينية:
الدراسات العلمية التى أجريت حول التوائم المتطابقة والاقارب من الدرجة الاولى قدمت بعض الادلة على أن العوامل الجينية تلعب دورا سببيا فى الصعوبات التعلمية.
ب-الأسباب البيولوجية:
يفترض الباحثون ان التلف الدماغى البسيط يشكل أحد الاسباب المحتملة لصعوبات التعلم ولكن لا يتوفر دليل علمى قوى يدعم هذا الإفتراض.
ج-الاسباب البيوكيميائية:
شهدت السنوات الماضية إهتماما متزايدا بدور المواد الإصطناعية المضافة إلى الطعام (مثل الاصباغ)بالإضافة إلى دور عملية التمثيل الغذائى فى الصعوبات التعلمية .كذلك هناك إعتقاد اخر  ان صعوبات التعلم قد تنتج عن ردود فعل تحسسيه لبعض المواد الغذائية أو انها تنتج عن خلل فى الأساسيات العصبية.
د-الأسباب البيئية:
يعتقد البعض ان صعوبات التعلم ترتبط بعوامل خطر بيئية مثل الإشعاع والتدخين والكحول وعقاقير وتشمل الأسباب البيئية:
-مشاكل تنتج أثناء فترة الحمل مثل تعرض الام الحامل لأشعة اكس بالإضافة إلى تناول الأدوية والعقاقير أثناء فترة الحمل وسوء التغذية والحصبة الألمانية,ولادة مبكرة,ان يكون وزن الطفل قليل جدا.
-أسباب تنتج أثناء فترة الطفولة المبكرة مثل أن تكون البيئة غير ثرية أو غنية وان يتعرض الطف للعزل ,التجاهل,الظلم فكل هذا قد يكون سبب للصعوبات التعلمية.
ه-الاسباب النمائية :
قد تنتج الصعوبات التعلمية عن  تأخر الجهاز العصبى المركزى وإن كانت هذه الأسباب غير معروفة.
إذا نلاحظ أن معظم الأسباب لها علاقة بتطور ونضج الدماغ قبل أو خلال او بعد عملية الولادة وايضا لها علاقة بوظائف الدماغ.

الإشارات المبكرة لصعوبات التعلم:

هنك بعض الإشارات مثل:
1الكتابة:صعوبة القراءة والكتابة والحساب.
2-اللغة :تأخر وإنحرافات وإضطرابات فى الإستماع والتحدث.
3- الحساب:صعوبة فى أداء عمليات حسابية أو المفاهيم الأساسية.
4-الإستيعاب :صعوبة فى الفهم وتنظيم وتكامل الأفكار.
5-الذاكرة:صعوبة فى تذكر المعلومات والتعليمات.
-ومن الأعراض الشائعة:
-صعوبة التمييز بين اللون والشكل والحجم.
-بطء فى إنجاز المهام المطلوبة منهم.
-صعوبة النسخ أو النقل من نموزج بدقة.
ضعف المهارات التنظيمية .
صعوبة فى التفكير المجرد أو فى مهارة حل المشكلات.
-سهولة فى خلط التعليمات .
-ضعف فى الذاكرة قصيرة المدى/طويلة المدى.
-إندفاع فى السلوك.
-حركة مفرطة أثناء النوم.
-ضعف العلاقات مع الأقران .
-صعوبة فى التركيز وكثرة التشتت.
-سوء التكيف مع التغيرات البيئية.




ورشة عمل بعنوان
الحاجات التعلمية لأطفال صعوبات التعلم وإستراتيجيات معالجتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق