تعرف علي أهمية الجودة الشاملة وأهم أهدافها


            تعرف علي أهمية الجودة الشاملة وأهم أهدافها 

*أهمية إدارة الجودة الشاملة:

اتضح من خلال الاستخدام الهادف لادارة الجودة الشاملة تحقيق العديد من افاق النجاح المتمثل على سبيل العدلا الحصر ما يلى :
1-إنحسار شكاوى المستهلكين وتقليصها :لقد ظهر من خلال استخدام اسلوب ادارة النوعية الشاملة تقليص شكاوى المستهلكين بشأن المنتجات المقدمة وانعكاس ذلك على تخفيض التكاليف بشكل عام .
2-تقليص تكاليف النوعية:لقد حققت العمليات النوعية لشركة كاتر بلر تقليص بالتكاليف من 800 مليون دولار الى 400مليون دولار خلال 7 سنوات وقد اتسم دور لجان النوعية فى الشركة من خلال العمل وفق ستة مداخل مركزية هى:
أ-تحديد المسؤولية لكل نشاط إنتاجي .
ب-تحديد العلاقة المتداخلة ما بين المستهلك والمجهز والمهام المطلوبة لكل منهما.
ج-إقرار المقاييس النوعية ونقاط المراقبة المراد إنجازها .
د-تقييم العمليات المصرفية بوضوح.
ه-تبسيط الفعاليات والانشطة العملية بشكل واسع كلما امكن ذلك.
و-استخدام الخرائط الاحصائيية واعتماد النظام الوقائي فى السيطرة على العمليات الانتاجية .
ونتيجة لهذا الاستخدام الهادف فقد حققت شركة بلر تقديرا لمردودات الدولار الواحد فى حقل النوعية بعشر دولارات مدخرة تقديرا .
3-زيادة الحصة السوقية :لقد اسهمت الانشطة المتعلقة باستخدام إدارة النوعية الشاملة الى زيادة الحصة السوقية للمنظمات الانتاجية والخدمية بشكل كبير.
4-تقليص الحوادث والشكاوى :تشير الوثائق الرسمية الى ان شركة فلوريدا للقوة والاضاءة الى انها اول شركة غير يابانية حصلت على جائزة( deming)حيث فاعلية الانشطة النوعية فيها قلصت الخدمات المقدمة للمستهلكين نتيجة الشكاوى من قبلهم من معدل 100 دقيقة عام 1982الى معدل 48 دقيقة عام 1988,كما ساهمت فى تقليص الاحداث للعاملين من 3 الى 1 وهذا ما يؤكد الدور الذى تلعبه ادارة الجودة الشاملة .
5- تقليص المبيعات وزيادة رضا المستهلكين:لقد استخدمت شركة فورد فى الولايات المتحدة الامريكية ادارة النوعية الشاملة وقد حققت تخفيض فى شحن الاجزاء المطلوبة.وهكذا  يتضح من خلال ذلك عمليا قدرة ادارة الجودة الشاملة على تحقيق الاهداف الفاعلة للانشطة الانتاجية.
6-زيادة الكفاءة :لقد تم استخدام ادارة الجودة الشاملة من قبل كيرو بانك وقد تم تحسين 28 مشروع خلال السنة الاولى من التطبيق وتم بعدها تسجيل 1500مشروع واستكمل من خلالها اكثر من 300وقد حققت ادخارا قدرة 4مليون دولار وقد اشارت هذه المنظمة من خلال السنوات الثلاث والنصف الى الفوائد المتحققة من استخدام برنامج ادارة النوعية الشاملة ما يلي:
أ-تقليص الخزين بنسبة 40%.
ب- تقليص الاخطاء بالعمليات التشغيلية بنسبة 80%.
ج-تقليص المشاكل المتعلقة بالمستهلكين من 94%الى 57%.
د-تخفيض شكاوى المبيعات من قبل المستهلكين بنسبة 60%.
ه-تقليص مشكلات العاملين بنسبة 12%.

7-زيادة الانتاجية والارباح المتحققة والحصة السوقي.
8-تحقيق منافع ووفورات متعددة :لقد حققت شركة اى بي ام فى الولايات المتحدة الامريكية العديد من الوفورات والمنافع ذات الاثر الفعال في تحقيق اهدافها من خلال استخدامها اسلوب الجودة الشاملة ويمكن ايجاز ما تمخض عن ذلك بما يلي:
١-تحسين وتطوير في الانتاجية نسبة ٣٠٪منذ١٩٨٦.
٢-تخفيض الوقت الكلي في العمليات التصنيعية بنسبة ٦٠٪.
٣- المصروفات التي انفقت علي التدريب شكلت نسبة ٥٪.
٤-تخفيض المصروفات الرأسمالية المطلوبة في المبيعات بنسبة ٧٥٪.
٥-تم دفع ما قيمته ٣،٦مليون دولار كجوائز للنوعية انفقت علي٤٠٪من العاملين في الشركة خلال ١٩٨٩.
٦-تشكيل ما يقارب ٣٥٠مجموعة عمل في حقول المواصفات القياسية للنوعية.
٩-تحقيق وفورات متعددة في مجال الاتصالات والمشاركة الفاعلة:
لقد تحقق في شركة(pirellireckan)وفورات مالية قدرت ب١١مليون من خلال التحسينات التي حققها سبل الاتصالات والتعاون الهادف الذي حققه اساليب ادارة الجودة الشاملة ،تخفيض دوران العمل من٢٠٪الي٥٪وزيادة المنافع المصنعة المتحققة من ٣٥٪الي٧٥٪وقد تم تخفيض التالف بالانتاج الي٧٣٪ودوران الخزين تحسن من٤،٤الي١٣،٧.

ومن هنا يتضح بان الاهمية التي تنطوي عليها ادارة الجودة الشاملة تجسد في العديد من الظواهر الانتاجيةوالخدمية التي تعد ذات اهمية كبيرة في تحقيق الاهداف التي تسعي المنظمات الانسانية المختلفة في تطوير ابعادها والسير في ميادين سبل تحسينها،وقد اسهمت النتائج الايجابية التي حققها ادارة الجودة الشاملة لتحفيز العديد من الباحثين والاختصاصين للعمل جديا في دراسة الاثارالناجمة لتطبيق هذا الاسلوب الهادف للتطوير والتحسين المستمرين في الاداء المنظمي.

وبالتالي نجد ان للجودة الشاملة اهداف واضحة وهي:

١-تحقيق الربحية والقدرة التنافسية في السوق:اذ يعد التحسن المستمر في الجودة مؤشرا لزيادة المبيعات التي من شأنها زيادة الربحية وخلق الحصص السوقية الكبيرة والقدرة التنافسية العالية ويعتبر شعا ر ادارة الجودة الشاملة اعمل الشئ الصحيح من اول وهلة معيارا ينبغي ان يتم تنفيذه في مختلف انشطة ومجالات المنظمة لكي يتم في ضوء تخفيض التكاليف المقتزنة بالعمليات التشغيلية المختلفة وتحقيق المستوي الامثل للفاعلية والكفاءة المطلوبة.
٢-تحقيق الرضا لدي المستهلكين :تقوم مهمة الادارة الشاملة للجودة بالانشطة الهادفة للتعرف علي العملاء الحاليين والمرتقبين وتحديد ما ينبغي تقديمه لهم ويجري تحديد الانشطة المؤداة من مختلف الافراد العاملين ابتداء من مرحلة بحوث التسويق بغية تحديد المواصفات المراد اعتمادها للسلعة او المنتج المزمع تقديمه ومرورا بالتصميم والتطوير ومرحلة الانتاج ثم النقل والتخزين والمناولة والتوزيع واخيرا التركيب وخدمات ما بعد البيع من تقديم المشورة والنصح والصيانة والتصليح...ويتم وفقا لذلك:
أ-الاحتفاظ بالمستهلكين الحاليين
ب-جذب مستهلكين مرتقبين.
ج –تصميم منتجات تنسجم مع رغبات وحاجات المستهلكين بمختلف طموحاتهم.
ولذا فانه يتضح بان الهدف الاسمي الذي تسعي اليه ادارة الجودة الشاملة تحقيق رضاء المستهلك والاحتقاظ به وتطويرقدرتها التنافسية من خلال التحسن المستمر بالجودة .
٣-زيادة الفعالية التنظيمية:نظرا لكون ادارة الجودة الشاملة تقوم علي حقيقة مفادها بان الجودة مسؤولية كافة الافراد العاملين في المنظمة لذا فانها تسعي للاهتمام بالعمل الجماعي وتشجيعه وتحقيق تحسينا مستمرا بالاتصالات واشراكا اكبر للعاملين في معالجة وحل المشاكل التشغيلية والانتاجية وتحسين العلاقات الوظيفية والتنظيمية بين مختلف العاملين وهكذا.
ومن هنا يتضح بان المراحل المميزة لنظام ادارة الجودة الشاملة ينبغي ان يتضمن ما يلي:
١-بحث ودراسة الاسواق والتعرف علي تطلعات ورغبات وحاجات المستهلكين الحاليين والمرتقبين.
٢-تصميم وتطوير المنتج بما ينسجم مع تحقيق الرضا المستهدف للمستهلكين.
٣-تخطيط وتطوير المبيعات.
٤-المشتريات والتأكد من انسجامها مع المواصفات والمعايير القياسية .
٥-الانتاج او توريد الخدمات المطلوبة .
٦-التحقق من اجراء العمليات التشغيلية بما ينسجم مع تحقيق الاهداف.
٧-التعبئة والتخزين والمناولة .
٨-البيع والتخزين.
٩-التركيب وتوفير الخدمة.
١٠-المساعدة التقنية والخدمات التابعة الاخري.
١١-خدمات ما بعد البيع وتوجيه وارشاد المستهلكين والخدمات الصيانية والضمانات .
١٢-الوضع خارج الخدمة (تنسيق المنتج)او اعادة التصنيع في نهايه دورة الحياة.
ومن المناسب ان يتضمن نظام ادارة الجودة القيام باتخاذ الاجراءات المكتوبة بادارة التشكيل وذلك وفق متابعته علي مدي دورة حياة المنتج ويعطي للادارة الرؤية الواضحة حول حالة التوثيق والمنتج اثناء فترة حياته حيث ان ادارة التشكيل يمكن ان تضم التميز والتحكم  وتسجيل ومتابعة وتدقيق التشكيل حيث انها مرتبطة بعدة نشاطات موضوعة في الجزء الحالي من المواصفة القياسية ISO 9004.


كتاب/إدارة الجودة الشاملة.
أد/خضير كاظم حمود
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق