أساليب ومهارات أساسية فى الارشاد النفسي المدرسى
الارشاد علم وفن:
الارشاد
علم:لانه يستند الى
المنهج العلمى والنظريات والتصورات المستمدة من التراث النفسي والتربوى.
الارشاد
فن:لانه يحسن استثمار
طاقات الانسان وامكاناته ويجيد توظيف التصورات المستمدة من النظريات النفسية
والتربوية فى التعامل مع المواقف الطلابية الايجابية والسلبية.
-يتطلب
اعدادالاخصائى النفسي بالعمل الارشادى:
1-أن يكون الاخصائى النفسي مطبوعا على العمل فى مجال الارشاد محبا له.
2-ان يكون لديه رصيدا
معرفيا ونفسيا وتربويا .
3-ان يتمتع بمعرفة مكثفة
بمجال او اكثر فى مجالات المعرفة.
4-ان تكون لديه حسايه
لادراك المشكلات وتعرفها.
5-ان يتمتع بالقدرة
على استقطاب التلاميذ.
6-ان يجيد مهارات
الملاحظة والتعامل مع الاختبارات والاستبيانات والمقابلات الشخصية.
العلاقة
الارشادية:
العلاقة الارشادية هى
علاقة مهنية تقوم على تفاعل بين الاخصائى النفسي والطالب حيث يتم تبادل المعانى
التى تتضمن التواصل اللفظى بواسطة الكلام والانصات والتواصل غير اللفظى بواسطة
الايماءات والنظرات والحركات الجسمية باليدين او الرأس.
خصائص
العلاقة الارشادية:
2-يهتم الارشاد
بالتأثير فى التغيير الارادى للسلوك من قبل المسترشد.
3-الغرض من الارشاد
هو تهيئة الظروف التى تيسر من التغير الارادى للمسترشد.
4-تنظم العلاقة
الارشادية على اساس مقرر لهذه العلاقة.
5-تتوافر الظروف او
الشروط او الظروف التى تيسر التغير السلوكى من خلال المقابلات .
6-الانصات ركن اساسى
من اركان العلاقة الارشادية .
7-يتم الارشاد فى
اطار من الخصوصية.
يعنى التقبل ان الاخصائى النفسي يسعي بصدق لمساعدة الاشخاص المضطريين
كى يكونوا طبيعيين ويقوم التقبل على عدة اسس:
1-يستند التقبل الى المبدأالذى يؤكد على ان للفرد كرامة والتقدير بلا
حدود وغض الطرف عن سلبياته واخطائه عند الحكم عليه.
2-المسترشد يتصف بامكانات تؤهله الى ان يختار بحكمه والعيش بحريه وعنده
من الخصائص الايجابية الكثير والكثير.
3-كل شخص مسؤل عن حياته الخاصة.
2-الفهم:
وهو عنصر اساسى يحدد سلوك الاخصائى النفسي نحو الطالب ويعنى الفهم ان
الاخصائى النفسي يدرك بشكل واضح ومكتمل عقليا وانفعاليا ما يحاول الفرد ان يقوله
ويعبر عنه وهو عملية مشاركه.
3-التواصل:
وهو مهارة اساسية ينبغى ان يتقنها الاخصائيون النفسيون لتيسير العلاقة
الارشادية بينهم وبين الطلاب .
4-الحساسية:
وهى مهارة اساسية ينبغى ان يتميز بها الاخصائيون
النفسيون وتعرف على انها مقدرة الاخصائى النفسي على ان يكون واعيا بما يحدث فى
عملية الارشاد من خلال السلوك اللفظى وغير اللفظى للمسترشد.
كتاب /مهارات التوجية والإرشاد فى المجال المدرسي
إعداد/حمدى عبد الله عبد العظيم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق